الثلاثاء، 1 سبتمبر، 2009

الاحتفال بمائة عام على مولد كيروساوا العظيم


مهرجان فينيسيا لن ينسى عمالقة السينما في العالم شرقا وغربا. كان فينيسيا أول مهرجان في العالم يحيي العام الماضي ذكرى السينمائي المصري الكبير يوسف شاهين، وفي الدورة التي ستفتتح غدا، يتذكر المهرجان العريق المخرج الياباني الاسطوري أكيرا كيروساوا بمناسبة مرور 100 عام على مولده الذي يصادف يوم 23 مارس 2010.
وستقام بهذه المناسبة مناقشة أو ندوة مفتوحة يوم 6 سبتمبر في قاعاة بيزانيتي، يديرها الناقد البريطاني بيتر كاوي، ويشارك فيها الناقد الفرنسي ميشيل سمون (رئيس الاتحاد الدولي لناقد السينمائيين) وناقد مجلة "تايم" الاسبوعية الامريكية بيتر كورليس، والكاتب الأمريكي دونالد ريتشي الذي يقيم في اليابان، والناقد الايطالي ألدو تاسنوي الذي أصدر عدة كتب عن كيروساوا، والكاتب الياباني تيورو نيجومي الذي عمل مساعدا لسنوات لكيروساوا.
وتتناول الندوة أعمال كيروساوا وأهميتها وتأثيرها على الثقافة الأمريكية ومقارنة تلك الأعمال بأعمال غيره من السينمائيين اليابايين، كما تتناول أفكاره ومواقفه الفلسفية والسياسية.


مسابقة الأفلام القصيرة في فينيسيا

تشمل مسابقة الأفلام القصيرة هذا العام 9 أفلام. ويعرض خارج المسابقة في افتتاح عروض المسابقة فيلم "حقيبة بلاستيكية" للمخرج الأمريكي الايراني الأصل رامين بحراني.
أما أفلام المسابقة فهي "سينماتوغراف" لسالومي الكسي (12 دقيقة) من بولندا، و"تهانئي" (30 دقيقة) من جورجيا، و"أعرف أن هناك رجلا" (10 ق) من ايطاليا، و"تسجيل" (7 ق) ليوناردو كارانو، واليساندرو بيرتيني من ايطاليا، و"مدينة في السماء" (28 ق) لجياكومو سيمين وهو مشترك بين بريطانيا وايطاليا، و"هذه هي الأرض ياأخي" (9 ق) ليان فيكتوفيتش من سلوفينيا، و"الأسرة الثانية" (27 ق) لألبرتو ديلا أرتي (ايطاليا)، و"مازالت طيور" (13 ق) لساره الياسن من النرويج، وأخيرا "مباركة" (19 ق) لبيدرو بيير من البرازيل.

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com