الثلاثاء، 3 أغسطس 2010

"ميرال" فيلم عن القضية الفلسطينية في مسابقة فينيسيا

الممثلة الهندية فريدا بنتو Freida pinto التي أصبحت نجمة شهيرة منذ نجاحها في الفيلم البريطاني الحاصل على عدد من الجوائز الدولية "المليونير المتشرد" (أو مليونير العشوائيات) ستشارك في مهرجان فينيسيا القادم بفيلم جديد هو "ميرال" Miral، الذي سيتنافس مع 22 فيلما آخر على جائزة الأسد الذهبي في المهرجان.والفيلم من الإنتاج المشترك بين أمريكا وفرنسا وايطاليا واسرائيل إلا أن المشاركة الإسرائيلية في الفيلم لا تتعدى الاستعانة بإحدى شركات الخدمات السينمائية في تنفيذ المشاهد التي صورت هناك. ولكن شركة الإنتاج الرئيسية للفيلم هي شرطة باتيه pathe الفرنسية، لكنه لا يعتبر ممثلا لفرنسا في المهرجان بل للولايات المتحدة بحكم جنسية مخرجه على ما يبدو. وهذه إحدى مشكلات تعدد الجهات الإنتاجية حيث يصعب الاعتماد فقط على ما يسمى بـ"دولة المنشأ" وهي هنا فرنسا في الواقع، علما بأن مخرج الفيلم جوليان شنابل (وهو أمريكي) يستخدم طاقما عالميا من الممثلين يضم وليم دافو الأمريكي، وفانيسا ريدجريف البريطانية، وهيام عباس الفلسطينية، وعمر متولي (مصري هولندي)، بل وهناك عدد كبير نسبيا من الممثلين الفلسطينيين في الفيلم مثل ياسمين المصري ومكرم خوري وكريم خوري.
والفيلم مقتبس عن كتاب للفلسطينية الإيطالية رولا جبريل، تروي فيه قصة نضال امرأة من أجل تأسيس دار للأطفال الأيتام في فلسطين بعد النكبة مباشرة. فريدا تقوم بدور ميرال وهي فتاة فلسطينية، نشأت في دار الأيتام، وعندما كبرت التحقت بالمقاومة الفلسطينية لكنها حائرة بين ما تعلمته على يدي هندي الحسيني مديرة الدار من أن التعليم هو أهم سلاح في المعركة، وبين ارتباطها العاطفي بشاب من المقاومة تعرفت عليه أثناء تدريسها للأطفال في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.
المخرج شنابل يهودي أمريكي ولد عام 1951 في حي بروكلين في نيويورك ثم انتقل مع أسرته إلى تكساس حيث تعلم الفن التشكيلي وأصبح رساما متميزا، وبدأ الاخراج السينمائي عام 1996 بفيلم "باسكويه" Basquait عن حياة الرسام النيويوركي جان ميشيل باسكويه (من أصل بورتوريكي).

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2020- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com

Powered By Blogger