الخميس، 28 أغسطس، 2008

يوميات فينيسيا 1


كم تختلف جزيرة الليدو عما كانت عليه في الشتاء. قمت بزيارة فينيسيا مع أسرتي الصغيرة في فبراير الماضي واصطحبتهم إلى الليدو للوقوف على ما تبدو عليه الجزيرة بعيدا عن أجواء الصخب خلال المهرجان. ولم أكن قد شاهدتها قط في الشتاء. وفوجئت بأنني في جزيرة أشباح.. المطاعم مغلقة، والفنادق معطلة، والمواصلات شحيحة على أرضها، وأبخرة الضباب الكثيف تكاد تحجب الرؤية. طعم الشتاء يسري في كل شئ.
أمس وصلت قادما من لندن، ثم قطعت الطريق من المطار إلى الليدو بالقارب واستغرقت تلك الرحلة 50 دقيقة. درجة الحرارة 29 مئوية مرشحة للارتفاع. وعند وصولي فوجئت بالازدحام الشديد، الذي يجعلك لا تستطيع أن تشق طريقك بسهولة. فهذا زمن المهرجان وزمن المصيف الذي يزدحم بالمصيفين من الايطاليين. شئ شديد الاختلاف.. كل شئ يعمل على مدار الساعة بل إن كثيرا من المحلات والمطاعم أصبح يعمل بدون توقف وليس كما كان الحال في الماضي.
المهرجان نفسه أصبح لحسن الحظ أكثر استرخاء عما كان خلال السنوات الماضي. التفتيش الاليكتروني واليدوي على بوابات الدخول إلى منطقة المهرجان اختفى لحسن الحظ. هناك قاعة كاملة مجددة هي قاعة "بيرلا" مخصصة للصحفيين العاملين في الصحافة اليومية، وهو ما يخفف كثيرا من الزحام على أبواب القاعة التي توفر المشاهدة لكل الصحفيين والضيوف من السينمائيين ومديري المهرجانات.
شاهدت صباح اليوم في عرض الصحافة اليومية فيلم الافتتاح الذي سيعرض مساء اليوم وهو الفيلم الامريكي "إحرق بعد القراءة" للأخوين كوين. سينشر مقالي غدا في موقع بي بي سي المرتبط بهذه الصفحة على اليمين. المقال الأول عن المهرجان بشكل عام منشور في أعلى العمود الأيمن.
يكفي أن أقول إن عشاق الممثل النجم الشهير جورج كلوني سيجدونه بصورة مختلفة كليا عما ألفوه من قبل في هذا الفيلم الذي يضم إلى جانب كلوني كلا من جون مالكوفيتش والممثلة الانجليزية تيلدا سوينتون (التي أجدها ثقيلة الظل جدا وجامدة ولكنها محظوظة) والممثلة المفضلة لدى الأخوين كوين فرانسيس ماكدورماند.
لا حديث عن الفيلم الآن.. سننتظر إلى أن يعرض رسميا في الافتتاح مساء اليوم، لكي ننشر غدا كما أشرت في المربع الأيمن في أعلى العمود الأيمن المرتبط بموقع بي بي سي.
إلى اللقاء.

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com