الخميس، 30 ديسمبر 2010

مهرجان دبي السينمائي 5


"الخروج" ميلاد حقيقي واعد لمخرج جديد


أود أولا أن أؤكد أنني فوجئت بـ"الطموح" السينمائي الكبير في فيلم "الخروج" للمخرج الشاب الجديد القادم من الولايات المتحدة، هشام عيسوي.

هذا فيلم ليس كسائر الأفلام التي تمر مرور الكرام. إنه قطعة ملتهبة متوحشة من قلب الواقع القاهري البائس الذي يعيشه سكان المناطق العشوائية اليوم: بطالة وتشرد وفقر وضياع اجتماعي، وتحايل من أجل العيش بشتى الطرق.

فتاة مسيحية شابة في الثامنة عشرة هي "أمل"، ترتبط بعلاقة حب مع شاب مسلم هو "طارق"، عاجز عن العثور على أي نوع من التحقق، يفقد وظيفته في أحد المطاعم، وتفقد "أمل" على إثر ذلك أيضا وظيفتها الهامشية في المطعم نفسه، بعد أن تسرق منها مجموعة من الصعاليك الدراجة النارية التي كانت تستخدمها في توصيل الطلبات إلى زبائن المطعم انقاذا للموقف بناء على رغبة صاحب المطعم الشرس.
تعيش أمل مع أسرة مكونة من الأم، وهي مغلوبة على أمرها، خاضعة لجبروت وتعنت زوج مستبد، مقامر، يستولي على كل ما تملكه، وشقيقة تقاسي الأمرين، من سلبية الأم، ومن إجرام زوج الأم الذي يستولي أيضا على كل ما تكسبه من جنيهات قليلة للإنفاق على ابنها، فتضطر لاحتراف الدعارة، كما ستكتشف أمل التي ترضخ لقهر الزمن وتقبل بالعمل في محل كوافير، تملكه امرأة فاسدة تدير منزلا للدعارة، وتحاول توريط أمل أيضا حيث تلتقي هناك بشقيقتها وتكتشف الحقيقة المرعبة.
اما طارق فهو يرغب في مغادرة مصر مع أولئك الذين يهربون بحرا بالقوارب الى ايطاليا، ولكن شقيقه، المندمج في أجواء تلك "اللوثة الدينية" التي تسيطر علىواقع الطبقة الوسطة الصغيرة في مصر دون أن تعني أي درجة حقيقية من درجات التدين، يحاول إقناعه بالبقاء بعد أن يسند اليه عملا في الطلاء، يستغله فيه مقابل حفنة من الجنيهات القليلة.
طارق يحب أمل رغم اختلاف الديانتين، وشقيقه يعترض بحكم تعصبه الديني، والآخرون ينظرون إليه باعتباره من الخارجين عن الأعراف والتقاليد، وتقول له أمل إنها حامل لكي تقنعه بالبقاء في مصر، لكن رفضه للواقع يبدو في لحظة ما، أكبر من حبه لها فتتركه يذهب بعد أن تقنعه بأنها كانت تدعي الحمل.
اما صديقتها التي فقدت عذريتها فهي تقبل بالزواج من رجل يكبرها كثيرا يعمل بالسعودية، تجري عملية لترقيع غشاء البكارة، وتحصل على تكاليف العملية من الرجل نفسه، دون أن تكشف له السر بالطبع، وبطريقة عملية تقول لأمل إنها ستتزوجه لكنها لن تحبه.

إنها باختيار سلسلة من الاحباطات، ومحاولات الالتفاف حول الواقع المزري الكئيب، من أجل البحث عن مخرج.. ولعل المعنى الحقيقي لعنوان الفيلم هو "المخرج" وليس "الخروج". لكن كل الطرق للخروج من القاهرة تبدو مسدودة، أو أن هذا ما نصل اليه في النهاية.
ولعل من الضروري هنا القول إن ما يميز هذا الفيلم، ليس فقط موضوعه المستمد مباشرة من تعقيدات الواقع المأساوي، بل من تلك القدرة الهائلة على تجسيد الموضوع على الشاشة باستخدام كاميرا الديجيتال (الرقمية) التي لولاها لما أمكن أصلا إنتاج مثل هذا العمل.
نحن هنا أمام قدرة كبيرة لاشك فيها على اختيار الأماكن المناسبة تماما للموضوع، والتعامل مع كل إمكانيات المكان لإثراء الصورة، واختيار زوايا تصوير صعبة تغرسنا كمتفرجين داخل تضاريس المكان: داخل الحواري الضيقة، فوق أسطح المنازل، داخل الحجرات الخانقة. إنها صورة تغوص في احشاء القاهرة العشوائية، لكنها رغم قسوتها الشديدة، لا تخلو من جمالها الخاص، فالرغبة المشتركة بين الحبيبين: أمل وطارق، في التغلب على قسوة الواقع والارتفاع فوقه، تجعلهما، مثلا، يرقصان فوق السطح، في مشهد يلعب على الإيروتيكي دون أن يقصد بالضرورة الإثارة الجنسية. ولعل من جوانب النقص في الفيلم، ومن داخل منطقه الدرامي نفسه، أن هشام عيسوي، نتيجة لشعوره الخاص بالوجل والتردد وهو يصور فيلمه في مصر للمرة الأولى (بعد تجربتين في الاخراج في أمريكا) مدركا للمشاكل التي يمكن أن يواجهها فيلمه، يتقاعس عن مد الكثير من المشاهد على استقامتها الطبيعية كما كان ينبغي، لكي يتجنب تصوير ممارسة الحب بين بطليه مثلا، مكتفيا بالإيحاء الذي يتسبب في رأيي، في بتر أكثر من مشهد، والإضرار بايقاعه. وربما يكون عيسوي أراد أن يجعل بطليه يكتفيان بالتلامس دون القدرة على التحقق الجسدي الكامل، للإشارة إلى فكرة "مجتمع قمع الرغبات" إلا أن هذه الفكرة تبدو غير مخدومة جيدا، وخارجة عن السياق إذا وجدت.

هنا، في هذا الفيلم، نفس من الضياع الوجودي المرتبط بواقع يرفض الفرد، ويقوم بتهميشه باستمرار، يحظر عليه اقامة علاقة عاطفية بسبب اختلاف الأديان، يرفض منحه فرصة حقيقية للعمل والترقي، يجعله عاجزا عن المغادرة بسبب قلة الحيلة تارة، أو انتشار المحتالين تارة أخرى، والنتيجة أننا ندور في دائرة مغلقة لا تؤدي الى شيء. ولعل هذه الفكرة، أي فكرة الدائرة المغلقة، تتجسد في نهاية الفيلم عندما نرى أمل وهي تنزل الى البحر، تسبح، كأنها تتطهر من آثام الواقع وأضرانه، لكنها تعود بعد ذلك إلى الشاطيء.. إلى اليابسة، بعد أن أدركت انه لا مخرج هناك أمامها سوى العودة للدوران داخل دائرة الاستسلام وانعدام الأمل.

وعلى الرغم من الخلل القائم في الايقاع داخل بعض المشاهد، والمبالغة في مشاهد أخرى مثل مشهد اكتشاف كيف احترفت شقيقة أمل الدعارة، والمغالاة في تصوير "نذالة" زوج الأم، ورغم بعض أخطاء الاخراج، والاطالة غير المبررة في بعض المشاهد، إلا أن ما أعجبني بوجه خاص في هذا الفيلم هو تلك القدرة الكبيرة من جانب هشام عيسوي على تطويع المكان والتعامل مع بطليه الشابين: مريهان ومحمد رمضان، في إطاره، بكل هذا التحكم في الأداء، وجعلهما يصلان إلى هذا المستوى الرفيع من التناغم والانسجام، والتعبير السلس، البسيط، والمؤثر.

إن مريهان في دور "أمل" ممثلة بكل كيانها، وهي تعبر عن الحب والرغبة والمرح والحزن والشفقة والجنون والتمرد بكل ما يمكن أن تملك أي ممثلة كبيرة محترفة رغم خبرتها البسيطة المحدودة. وهي فضلا عن ملائمتها الكبيرة للدور وكانها خلقت له، يمكنها الأداء بثقة كبيرة في اللقطات الكبيرة، يساعدها وجه يمتليء بالتعبير الحي، أمام ممثل شاب ولد عملاقا، هو محمد رمضان الذي يضيف الى دوره أبعادا عميقة من خلال معايشته الخاصة للشخصية، ويبدو متكيفا تماما مع أماكن التصوير الطبيعية التي تعيد الكاميرا اكتشافها على نحو شديد الإقناع بواقعيتها.
ولابد أيضا من التنويه والاشادرة بالدور الذي قامت به الممثلة المغربية المتميزة، صاحبة الموهبة المتفجرة، سناء موزيان، التي تلعب دور الفتاة التي تتخذ قرارا ببيع نفسها لرجل لا تربطها به أي عاطفة، فيكبرها ي العمر فقط من أجل النجاة من الحياة البائسة التي تعيشها، وبعد ان انتهت علاقتها بحبيبها نهاية غير موفقة، وبعد ان فقدت عذريتها. ان سناء في هذا الدور، تكشف عن ملامح قوية لممثلة شديدة الثقة بنفسها وبقدرتها على الاداء البسيط السلس، مع ملامح من خفة ظل واضحة أضفت مزيدا من الجمال والجاذبية على الدور رغم صغره في محيط الفيلم ورغم قيام صاحبته من قبل ببطولة عدد من الافلام ربما يكون اهمها فيلم "سميرة في الضيعة" الذي رسخها كواحدة من أفضل الممثلات في السينما العربية.

المخرج هشام عيسوي
 هنا كاميرا محمولة مهتزة في الكثير من المشاهد، موسيقى تشي بالتوتر والقلق والصراع المكتوم. مونتاج يسعى إلى تجاوز الوظيفة التقليدية في الربط بين المشاهد وضمان سلاسة الانتقال فيما بينها إلى توليف مشاهد شاعرية قد تبدو "دخيلة" على مادة الفيلم حينا، أو خارجة عن السياق حينا آخر، غير أنها تبدو في النهاية جزءا من معالم ذلك الأسلوب المتأثر، دون شك، بتجارب سينما العالم الثالث، وربما أيضا "السينما الثالثة".

ربما لا تكون القضية الدينية أو الطائفية بارزة في هذا الفيلم كما كان ينبغي، وربما تكون بعض الحوارات تجنح قليلا إلى السذاجة، لكننا أمام مخرج جديد واعد بشدة، يملك أساس السينما، أي قدرتها على التاثير.

هذا فيلم من قلب السينما الواقعية.. لكنها ليست تلك الواقعية الجديدة التي ميزت جيل الثمانينيات: محمد خان وعاطف الطيب وخيري بشارة وعلى بدرحان، بل واقعية جيل الديجيتال الذي يطلق على نفسه جيل السينما المستقلة. وتعد تجربة تصوير فيلم جديد عند هذا الجيل، مغامرة بحجم مغامرة اكتشاف السينما نفسها.
إن واقعية هذا النوع من السينما، التي تتجرأ على مس المسكوت عنه (التفرقة الدينية، وتصوير أسرة مسيحية فقيرة في صورة سلبيية مثلا، وتفاصيل كثيرة أخرى يعتبرها أنصار التستر على ما يجري في الواقع "تشويها لصورة مصر!) هي واقعية مقلقة، موجعة، لا تكتفي فقط برفع شعار "هكذا تسير الأمور" الذي افتتح به روسيلليني منهج مدرسة الواقعية الجديدة الايطالية بعد الحرب العالمية الثانية، بل "هكذا لا يجب أن تسير الأمور"، أي أن هناك بعدا تحريضيا في هذه السينما أيضا، ولعل هذا هو ما يخيف البعض!

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

مهرجان دبي السينمائي 4


مدن الترانزيت: من أفلام مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية


شارك في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية 10 أفلام روائية طويلة هي 3 أفلام من المغرب، وفيلمان من مصر، وفيلمان من سورية، وفيلمان من العراق، وفيلم واحد من كل من الأردن ولبنان.
شاهدت سبعة من هذه الأفلام العشرة، ولم يتوفر لي الوقت لمشاهدة الأفلام الثلاثة بسبب حاجتي لمشاهدة عروض أخرى وثائقية تكتسب أهمية خاصة عندي.
والملاحظ أن تضارب مواعيد العروض وتداخلها، حال بين كثير من الحاضرين، وبين مشاهدة ما كانوا يرغبون في مشاهدته. ولعل مرجع ذلك أساسا، تكدس معظم العروض في الفترة المسائية الرئيسية، أي من السادسة إلى الحادية عشرة، وغياب أو ندرة الأفلام التي تعرض في الفترة الصباحية أو ما فترة بعد الظهر. وترجع إدارة المهرجان هذا الاختيار إلى اتاحة الفرصة أمام جمهور المهرجان وضيوفه لحضور فعالياته الثقافية من ندوات ومحاضرات وورش عمل وغير ذلك.
وكان من بين ما لفت الأنظار في مسابقة هذا العام للأفلام الروائية من العالم العربي (المهر العربي) غياب الأفلام من الجزائر وفلسطين وتونس، في حين شارك سينمائيون من المغرب بثلاثة أفلام. ولعل السبب يرجع إلى ذلك التنافس القائم بين المهرجانات العربية الدولية من أجل الحصول على الأفلام الجديدة، وتداخل أو تقارب توقيت انعقاد عدد من المهرجانات التي تقام في نفس الفترة من أواخر العام مثل مراكش ودمشق والقاهرة والدوحة.
من الأفلام الجديدة التي عرضت بالمهرجان الفيلم الروائي الأردني (الثاني في تاريخ الأردن حسبما أعلم) وهو بعنوان "مدن الترانزيت" من إخراج محمد الحسكي، وقد أنتج بمساهمة مالية من الهيئة الملكية للأفلام. وتقوم بدور البطولة فيه الممثلة الأردنية المتألقة صبا مبارك. ويبدو الدور وكأنه كتب لها خصيصا. فهي تقوم بدور امرأة تدعى "ليلى" كانت قد تركت بلدها بعد زواجها من رجل مهاجر إلى الولايات المتحدة، وتعود اليوم الى الأردن بعد غياب 14 عاما وبعد انفصالها بالطلاق عن زوجها.
بعد عودتها تصطدم "ليلى" بالمتغيرات الكثيرة التي وقعت في بلدها من انتشار الأفكار السلفية الجامدة بدعوى العودة إلى الجذور، وتغير نظرة الناس إلى الأشياء، وفقدان المرأة حريتها بدرجة مخيفة، وتراجع التيار الليبرالي والتقدمي واستسلامه التام أمام ما يحدث من زحف للقيم الأصولية.
تعجز ليلى عن اقامة أي علاقة حقيقية مع المجتمع التي عادت إليه، بل وتصطدم حتى بعائلتها التي لحقت بها التحولات فيما أصبح والد ليلى الذي نفهم أنه كان ضمن صفوف التيار التقدمي في الماضي، صامتا يعاني من الإحساس التام بالاغتراب عن المجتمع، في حين قبعت الخالة صاحبة الأفكار التقدمية في منزلها تكتفي بمشاهدة الأفلام السينمائية المصرية القديمة من زمن ما قبل التشوه!
لاشك أن الفكرة التي يطرحها الفيلم جيدة، وتتميز بالشجاعة والجرأة في مواجهة المسكوت عنه اجتماعيا اليوم في مجتمعاتنا العربية عموما: أي مشكلة زحف تيارات الفكر المتخلف، مع صمت الجميع واستسلامهم، بمن في ذلك أصحاب الأفكار المتقدمة.
غير أن المشكلة الحقيقية في هذا الفيلم تتمثل في ضعف وهشاشة بناء السيناريو، كما في رداءة الإخراج وبدائيته وعجزه عن الابتكار والتجديد في الشكل، وخضوعه لتقنية المسلسل التليفزيوني الذي يميل إلى الإطالة والشرح والتوقف أمام الكثير من الأشياء بهدف تكرار الفكرة وليس تطويرها.

الناقد عرفان رشيد يدير المؤتمرالصحفي بحضور صبا مبارك ومدير عام الهيئة الملكية للأفلام جورج داود

وتتمثل أول جوانب ضعف السيناريو في بناء الشخصية الرئيسية أي "ليلى"، فهي لا تقدم طرحا فكريا أو موقفا اجتماعا مضادا للمفاهيم والأفكار السائدة، بل يكتفي الفيلم بالتركيز على الجانب السطحي والمظهر الخارجي لها، فهى ترتدي الملابس الضيقة، تدخن بلا توقف بل وتريد أيضا أن تدخن في الشارع وتثور على شقيقتها التي أصبحت الآن محجبة، بعد أن تنهرها شقيقتها عن التدخين في عرض الطريق. تستضيف في الشقة التي استأجرتها في عمان، صديقا قديما من رفاق الماضي، أصبح اليوم متزوجا ويحرص على الاستمرار ضمن مؤسسة الزواج رغم عدم إيمانه بها، حيث يقضي الإثنان أمسية بريئة لكنهما يأتيان على زجاجة خمر، ويترتب على ذلك أن يثور صاحب المنزل على ما يعتبره "تدنيا في أخلاقيات المرأة" ويطرد ليلى وتقع مشاجرة بينهما تنتهي إلى مركز الشرطة!
هنا فإن كل علامات التمرد ومخالفة السائد عند ليلى تتمثل في السكن المنفرد بعيدا عن قيود العائلة، ارتداء لملابس الضيقة اللافتة التي تظهر جزءا من صدرها، التدخين المستمر، شرب الخمر، مصاحبة رجل متزوج، أي أنها تتخذ في الحقيقة صورة أقرب ما تكون إلى صورة "العاهرة" في المجتمعات العربية، قبل أو بعد العولمة والأسلمة. وهي صورة "نمطية" تسيء للشخصية ولما يريد الفيلم أن يطرحه، بل وقد تصبح أيضا مبررا لما يتعرض له من هجوم.
هنا يمكن القول ببساطة، إن "ليلى" تصبح نموذجا عكسيا لما يرغب الفيلم في أن يصوره. ورغم كونها الشخصية المحورية التي تظهر تقريبا في جميع المشاهد، وتبدو الشخصيات المحيطة مجرد شخصيات ثانوية يراد لها أن تبرز شخصيتها، إلا أنها تظل شخصية أحادية البعد، خاصة وأنها لا تملك فكرا مضادا، كما لا تنتمي إلى مشروع فكري مناهض للمشروع المتخلف السائد. ولا يمكن بالتالي للمتفرج أن يتعاطف معها خاصة وأنها شخصية لا تتطور ولا تتضح لها أبعاد أكثر عمقا، فتظل طوال الفيلم، تهتف وتكتفي بالصراخ والإعراب عن دهشتها. وينتهي الفيلم وكأن "ليلى" قررت العودة من حيث أتت بعد أن عجزت عن التأقلم مع محيطها الأصلي.
إن فيلم "مدن الترانزيت" نموذج للأفلام التي تملك الكثير من الطموح، لكنها تعاني بشدة من ضعف القدرات الدرامية والبصرية. فالمخرج محمد الحسكي يهدر طاقة تمثيلية عالية مثل طاقة الممثلة صبا مبارك، كما يكتفي بالتصوير النمطي الذي لا يرصد كما كان ينبغي، مظاهر التغير في المجتمع بنظرة أكثر قربا وعمقا من الناس، مكتفيا بالوقوف مثل السائح المنبهر القادم من الخارج دون فهم لطبيعة ما حدث من تحول، ودون قدرة على تجسيد التناقضات القائمة بعمق ومن خلال الدراما وتعقيداتها، وبناء وتعاقب الصور نفسها. ولذا فالفيلم لا يضيف شيئا، لكن من المؤكد أنه يمكن اعتباره تجربة "احترافية" أخرى من أجل ترسيخ الفيلم الروائي كشكل فني جديد في الثقافة الأردنية.
ولاشك أن "جرأة" الموضوع ولو ظاهريا، وراء منح لجنة تحكيم اتحاد النقاد الدولي (فيبريسي) جائزته له وحصوله أيضا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة. ولكن الجوائز دائما ما تكون محيرة.. أليس كذلك!
-----------------------------------------------------------------------------------
 مع الناقدة الأمريكية ثيلما آدامز والناقد البريطاني مايكل آدامز في ندوة النقد بمهرجان دبي  

جوائز مهرجان دبي السينمائي السابع

الممثل ماجد الكدواني يتسلم جائزة أفضل ممثل من رئيس المهرجان
للتوثيق ولتاريخ السينما أنشر هنا القائمة الكاملة بجوائز الدور السابعة لمهرجان دبي السينمائي حسب ما ورد في الموقع الرسمي للمهرجان.
المواهب الإماراتية
• الجائزة الأولى
ملل
مخرج سينمائي: نايلة الخاجة
الإمارات العربية المتحدة

• الجائزة الثانية
سبيل
مخرج سينمائي: خالد المحمود
الإمارات العربية المتحدة

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة
حمامه
مخرج سينمائي: نجوم الغانم
الإمارات العربية المتحدة

• شهادة تقدير
ريح
مخرج سينمائي: وليد الشحي
الإمارات العربية المتحدة

مسابقة المهر العربي / أفلام الروائية
• أفضل ممثلة
ستة، سبعة، ثمانية
ممثل/ممثلة: بشرى
مصر

• أفضل ممثل
ستة، سبعة، ثمانية
ممثل/ممثلة: ماجد القدواني
مصر

• أفضل تصوير
براق
مصور: زايفير كاسترو
المغرب

• أفضل موسيقا
مطر أيلول
ملحّن: عصام رافع
سوريا

• أفضل مونتاج
ميكروفون
مونتير: هشام صقر
مصر

• أفضل سيناريو
عند الفجر
مخرج سينمائي: جيلالي فرحاتي
المغرب

• الجائزة الأولى
رصاصة طايشة
مخرج سينمائي: جورج الهاشم
لبنان

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة
مدن الترانزيت
مخرج سينمائي: محمد الحشكي
الأردن

مسابقة المهر العربي / أفلام الوثائقية
• الجائزة الأولى
هذه صورتي وأنا ميت
مخرج سينمائي: محمود المساد
هولندا، الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة

• الجائزة الثانية
سقف دمشق و حكايات الجنة
مخرج سينمائي: سؤدد كعدان
سوريا, قطر

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة
أبي من حيفا
مخرج سينمائي: عمر شرقاوي
الدانمارك

• شهادة تقدير
بيت شعر
مخرج سينمائي: أيمان كامل
مصر, ألمانيا, الكويت, الإمارات العربية المتحدة

• شهادة تقدير
تذكرة من عزرائيل
مخرج سينمائي: عبدالله الغول
فلسطين

مسابقة المهر العربي / أفلام القصيرة
• الجائزة الأولى
تليتا
مخرج سينمائي: سابين الشمعة
لبنان

• الجائزة الثانية
مختار
مخرج سينمائي: حليمة ورديري
كندا

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة
قراقوز
مخرج سينمائي: عبدالنور زحزاح
الجزائر

مسابقة المهر الآسيوي-الإفريقي / أفلام الروائية
• أفضل ممثل
رجل صارخ
ممثل/ ممثلة: يوسف دجاوورو
فرنسا, تشاد, بلجيكا
• أفضل ممثلة

مرهم

ممثل/ممثلة: کروبري حسن زاده
إيران

• أفضل تصوير
العم بونمي الذي يتذكر حيواته السابقة
مصور: سايومبهو موكديبروم
المملكة المتحدة, تايلند, إسبانيا, ألمانيا, فرنسا

• أفضل تصوير
العم بونمي الذي يتذكر حيواته السابقة
مصور: يوكنتورن مينغمونغكن
المملكة المتحدة, تايلند, إسبانيا, ألمانيا, فرنسا

• أفضل موسيقا
غابة نرويجية
ملحّن:
اليابان
• أفضل مونتاج
رجل صارخ
مونتير: ماري- هيلين دوزو
فرنسا, تشاد, بلجيكا

• أفضل سيناريو
الرجاء عدم الإزعاج
كاتب سيناريو: محسن عبدالوهاب
إيران

• الجائزة الأولى
رجل صارخ
مخرج سينمائي: محمد صالح هارون
فرنسا, تشاد, بلجيكا

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة
الحياة أولا
مخرج سينمائي: أوليفر شميت
جنوب إفريقيا، ألمانيا

• شهادة تقدير
نهاية حيوان
ممثل/ممثلة: من-جي لي
كوريا الجنوبية

مسابقة المهر الآسيوي- الإفريقي / أفلام الوثائقية
• الجائزة الأولى
ليتني عرفت
مخرج سينمائي: جيا زانج- كه
الصين

• الجائزة الثانية
الملهمات التسع
مخرج سينمائي: جون أكمفرا
غانا, المملكة المتحدة

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة
كوندي والخميس الوطني
مخرج سينمائي: اريان استريد أتدجي
الكاميرون

• شهادة تقدير
إن شاء الله، كرة قدم!
مخرج سينمائي: اشفين كومار
الهند

• شهادة تقدير
أمين
مخرج سينمائي: شاهين برهامي
إيران, كندا كوريا الجنوبية

مسابقة المهر الآسيوي-الإفريقي / أفلام القصيرة

• الجائزة الأولى
الحلَق
مخرج سينمائي: نرجيزا ممتكولفا
قيرغيزستان

• الجائزة الثانية
لعبة غير طريفة
مخرج سينمائي: جونغ شول بارك
كوريا الجنوبية

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة
النوم معها
مخرج سينمائي: شي يي ون
تايوان

جائزة الاتحاد الدولي لنقّاد السينما للأفلام الروائية والقصيرة
• أفضل فيلم روائي
مدن الترانزيت
مخرج سينمائي: محمد الحشكي

الأردن
• أفضل فيلم قصير
1/2 2

مخرج سينمائي: ايلي كمال
لبنان
جائزة الاتحاد الدولي لنقّاد السينما للأفلام الوثائقية

• أفضل فيلم
ظلال
مخرج سينمائي: ماريان خوري
مصر, فرنسا, المغرب, الإمارات العربية المتحدة

• أفضل فيلم
ظلال
مخرج سينمائي: مصطفى الحسناوي
مصر, فرنسا, المغرب, الإمارات العربية المتحدة

جائزة شبكة أفلام حقوق الإنسان
• أفضل فيلم
مشتبه به
مخرج سينمائي: روبيرتو هيرنانديز
المكسيك

• أفضل فيلم
مشتبه به
مخرج سينمائي: جيفري سميث
المكسيك

جائزة الجمهور من داماس
• أفضل فيلم
أبي من حيفا
مخرج سينمائي: عمر شرقاوي
الدانمارك

الجمعة، 17 ديسمبر 2010

مهرجان دبي السينمائي 3

فيلم"678" ومشاكل الأسلوب




من الأفلام المصرية التي احتفى بها مهرجان دبي السينمائي في دورته السابعة، الفيلم الجديد "678" الذي خصص له المهرجان عرضا كبيرا مميزا جاء في افتتاح البرامج العربية للمهرجان، وأقام ندوة صحفية واسعة لأبطاله ومخرجه قبيل عرضه مباشرة، كما حظى بتغطية واسعة عبر النشرة اليومية للمهرجان. وجدير بالذكر أن عرض الفيلم في دبي كان العرض العالمي الأول له قبل أن تبدأ عروضه في مصر في اليوم التالي أي في الخامس عشر من ديسمبر الجاري.
الفيلم لمخرج جديد قادم من عالم كتابة السيناريو هو محمد دياب. ومن إنتاج شركة "دولار فيلم" التي عادت أخيرا إلى مجال الإنتاج، وهي الشركة التي أنتجت عشرات الأفلام منذ نهاية الأربعينيات.
ويقوم بالأدوار الرئيسية في الفيلم بشرى ونيللي كريم وأحمد الفيشاوي وناهد السباعي وباسم سمرة وماجد الكدواني وسوسن بدر.
يرسم محمد دياب ببراعة شخصيات فيلمه المتعددة، التي يطرح من خلالها موضوعه الجريء، أو بالأحرى، يقدم بانوراما مكثفة مرعبة لما يقع يوميا في وسائل النقل العام في مصر بل وفي الشوارع والمدارس وغيرها أيضا، من تحرش جنسي تتعرض له النساء من جانب شريحة من الرجال، نتيجة للكثير من الأسباب الاجتماعية المرتبطة بحالة التدهور الاقتصادي وما يخلفه من عجز عن التحقق والإشباع من خلال الزواج، ونتيجة شيوع ثقافة التفوق الذكوري على "الأنثوية" التي تعد ضعيفة بالضرورة، وفي إطار هذه الثقافة تعتبر المرأة عموما "هدفا"، مشروعا للمعاكسات والمضايققات اللفظية والجسدية التي تصل في الكثير من الأحيان أيضا، إلى الاغتصاب، كما يعرض الفيلم بشكل صادم تماما.
إننا نحن أمام سبع شخصيات رئيسية تتداخل حياتها معا، وتتفرع وتتناقض لتنسج لنا تعقيدات الوضع الذي يفرز تلك الظاهرة، في حين أغمضت السلطات الرسمية عيونها عنها بل، ويتم تجاهل مناقشتها في الإعلام الرسمي بدعوى أنها إما تعد ظاهرة فردية محدودة، أو قد تسيء إلى سمعة مصر، وهي الذريعة نفسها التي تتخذ أيضا في مواجهة هذا النوع من الأفلام الاجتماعية.

بناء الشخصيات
شخصيات الفيلم هي أولا الشخصيات النسائية الرئيسية الثلاث: فايزة (بشرى) المرأة المحجبة الفقيرة التي تعاني من أجل تدبير نفقات الحياة مع زوجها وضمان تعليم طفليهما في المدارس الحكومية بمشقة بالغة. و"نيللي" (ناهد السباعي) التي تنتمي للطبقة الوسطى وتبو متحررة متماسكة تتمتع بقوة الشخصية والاستقلالية، و"صبا" (نيللي كريم" وهي امرأة ثرية حققت استقلالها الاقتصادي من خلال المشروع الخاص.
تتعرض النساء الثلاث للتحرش الجنسي في مواقف مختلفة، في حين تستمر معاناة "فايزة" بصورة يومية بسبب اضطرارها لاستخدام وسائل المواصلات العامة.
وفي مشهد من أفضل مشاهد الفيلم نرى كيف تتعرض "نيللي" للتحرش في عرض الطريق من سائق شاحنة يقبض على جسدها بقوة ويجذبها من داخل الشاحنة غير عابيء بما يمكن أن ينتج عن معابثته المستهترة لها من كارثة قد تودي بحياتها. لكن بسبب وعيها باستقلاليتها وعدم خوفها من مواجهة المعتدي، تقاوم نيللي بجرأة وشجاعة، بل وتطارد الرجل في مشهد شديد التعقيد من الناحية الفنية، لاشك أن محمد دياب ينجح بمساعدة المونتير، في تكثيفه وتجسيده واستخراج أكثر شحنة نفسية منه تصدم المتفرج وتضعه مباشرة في قلب المشكلة.
لا تخجل نيللي من مواجهة الموقف، بل وتصر على مقاضاة الرجل الذي اعتدى عليها في أول حدث من نوعه في مصر، وتتعرض خلال هذا للكثير من الضغوط من جانب أسرتها ومن جانب أسرة خطيبها الشاب الذي يبدو رغم قناعته بقضيتها وتفهمه لها، من النوع الذي يفضل الانحناء أمام العاصفة.
أما "صبا" فهي تتعرض لتحرش جنسي جماعي من جانب مجموعة من الشباب عقب مباراة مصر والجزائر في كرة القدم، فتلجأ بعد ذلك إلى توعية النساء من مخاطر التحرش وكيفية مواجهته، وتلتقي بالتالي بالضحيتين السابقتين، ومن هنا ينطلق الجميع لمعاقبة المتحرشين بالعنف المضاد.
ويدخل دور ضابط المباحث إلى الفيلم من خلال تعقبه لموضوع الاعتداء الجسدي على رجلين من المتحرشين، وتعقب الفتيات الى أن يتوصل لحقيقة ما حدث بل والى الأداة التي تستخدم في إصابة المتحرشين في مواضع حساسة من أجسادهم. ولكن هذه الشخصية تحديدا يمدها المخرج- الكاتب على استقامتها لكي يتعمق في نسيج حياتها الخاصة، في علاقته مع زوجته التي لا تنجب سوى الذكور، ثم كيف تموت بعد ولادة أول أنثى، وما ينتج عن ذلك من تطور مفترض في شخصيته وفي نظرته للحياة.
من الشخصيات الذكورية في الفيلم هناك أيضا شخصية زوج فايزة (باسم سمرة) الذي يشكو من اعراضها عنه بسبب نفورها المتولد عن الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها من جانب الرجال يوميا. وينتهي به الأمر إلى ممارسة العادة السرية.
وهناك أيضا الزوج السابق لصبا (أحمد الفيشاوي) وهو طبيب، ولكنه رغم ثقافته واطلاعه، عجز عن فهم أزمتها والتعامل معها بعد تعرضها للاغتصاب الجماعي أمام عينيه، وكأنه يلقي باللوم على الضحية، وهذا المفهوم سائد في الثقافة الشعبية المصرية والعربية عموما.
ولاشك أن الفيلم يطرح موضوعا جريئا لم يسبق طرحه في السينما المصرية والعربية من قبل بمثل هذه القوة والوضوح والتفصيل.

الأسلوب
ولاشك أن الأسلوب الواقعي في الإخراج الذي يصل أحيانا إلى محاكاة أسلوب الفيلم التسجيلي، باستخدام التصوير في الشوارع وفي ووسائل المواصلات العامة، ووسط الحشود خارج استاد القاهرة الرياضي، مع استخدام الكاميرا المحمولة المتحركة في الكثير من تلك المشاهد، يضفي الحيوية والواقعية على الفيلم، ويحقق هدفه في توصيل الفكرة إلى الجمهور، وتحقيق الصدمة المطلوبة التي تجعل المشاهدين يفتحون عيونهم على حقيقة ما يجري في المجتمع وانعكاساته وأسبابه.
وخلال الحبكة بتعقيداتها الدرامية والنفسية، يطرح الفيلم سؤالا كبيرا خلال هذا الطرح حول مدى مشروعية التصدي للعنف بالعنف، وحول العلاقة المعقدة (داخل البيوت والأسر) بين الرجل وزوجته، وهل يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى (غير البرود الجنسي والإعراض بسبب عدم التوافق) من جانب الزوجة تجاه زوجها.. كما يطرح الكثير من الأسئلة حول مسؤولية الفرد ودور الدولة في التصدي للظاهرة، وحول مدى فهم رجل الشرطة لطبيعة المشكلة، ونظرة امجتمع للمرأة التي تتعرض للاغتصاب، وغير ذلك.
وكان يمكن أن يسجل لمحمد دياب أنه تمكن من تقديم عمل سينمائي شديد القوة والتميز، وأيضا التماسك والانسجام. فهو أولا عثر على موضوع جديد مثير للاهتمام، قريب من الجمهور.
ثانيا: نجح في تقديم عدد من الشخصيات الإنسانية التي يناقش من خلالها تلك القضية المعقدة الحرجة من القضايا المسكوت عنها في المجتمع.
وثالثا: لجأ إلى أسلوب سينمائي واقعي يعتمد على اقتناص اللقطات الموحية من زوايا صعبة، وربط مشاهد فيلمه ولقطاته بالإيقاع المتدفق السريع، وضبط الانتقال بين الشخصيات المتعددة، دون أن ينسى متابعة أحدها، وبحيث يستولي على اهتمام المتفرج طيلة الوقت.
إلا أن هذه السيطرة على الإخراج وعلى الأداء الجيد من معظم الممثلين المشاركين في الفيلم، وهو ما يميز الفيلم في ثلثيه الأولين، لا يستمر ويمتد بكل أسف إلى الثلث الأخير من الفيلم. هنا نجد الكثير من الحشو، ومن الخطابة المباشرة، والضغط بدون أي ضرورة فنية أو درامية، على "المعنى" و"الرسالة" وكأننا أمام عمل من أعمال التوجيه التعليمي النظري التربوي.
في الثلث الأخير من الفيلم الذي كان يجب أن يجمع فيه المخرج المؤلف خيوط فيلمه وينتهي بشخصياته إلى نهاياتها الطبيعية التي قد تكون أيضا نهايات مفتوحة، يحكم انفعالاتها، ويكتفي بالشحنة العاطفية الهائلة التي ولدتها المشاهد المتدفقة في الثلثين الأولين، إذا به يكشف عن تشوش فكري كبير، فهو حائر بين التفسير الواقعي العلمي للظاهرة، وبين التفسير الأخلاقي المبسط الساذج لها، بين ضرورة مواجهة الظاهرة بالعقل وبالوعي وبما تتركه من ندوب وآثار، والانحياز للمرأة ولحريتها في أن تخرج وتعمل وترتدي الملابس العصرية، وبين الخضوع للقيم الاقطاعية المتخلفة السائدة التي ترى أن المرأة قد تكون مسؤولة عما يحدث لها أيضا بسبب طريقتها في التزين والملبس.
ولعل جعل شخصية "فايزة" لامرأة ترتدي الحجاب والجلباب الطويل الذي يغطي جسدها بالكامل، ومع ذلك تتعرض يوميا لشتى أنواع التحرش، من أهم ما يصوره هذا الفيلم. وكان المرء يتخيل أنه بهذا الاختيار يريد أن يؤكد على أن ملابس المرأة ليست السبب فيما تتعرض له من اعتداءات من جانب رجال لا يردعهم حتى ما يسمى بالزي الإسلامي الذي يستر الجسد كله.
إلا أن الفيلم لا يثبت على موقفه هذا بل ينحرف في اتجاه خطاب شديد التزمت والرجعية عندما تقف فايزة، تلقي محاضرة على كل من نيللي وصبا، حول ضرورة ارتداء الملابس المحتشمة، وتتهمم الاثنتين بالتبرج والمبالغة والخروج على قيم المجتمع.. والتسبب بالتالي فيما جرى لهما. وينتهي هذا المشهد بصمت الاثنتين دلالة على عجزهن عن مواجهة منطق فايزة، ثم صعودها السلم إلى أعلى والتطلع إليهن بينما نراهن في أسفل السلم دلالة على هزيمة منطقهن. وفي مشهد تال نرى صبا وهي تقص شعرها أمام المرآة، وتتخلى عن التجميل. وهي تعود لكي تطلب مباركة فائزة لها بعد قص شعرها. وقد توقف المخرج قليلا عن جعلها ترتدي الحجاب أيضا بعد ادراكه أن شخصية المرأة المحجبة في فيلمه تتعرض للمضايقات ربما أكثر من غيرها، في نطاق الدراما التي كتبها على الأقل!

تناقضات
يتناقض هذا المشهد برؤيته الأخلاقية الساذجة، مع الطرح الواقعي القوي في البداية، ولذلك يمكن القول إن الفيلم يعاني من التشوش الفكري، بل ويرتد إلى السينما التقليدية ذات الرسالة المبسطة بسبب اللجوء إلى الخطاب المباشر، وإلى الوعظ والتصعيد الدرامي العنيف دون أي حاجة لذلك، خاصة وأنه يفرط أيضا في استخدام التعليقات اللفظية التي تصل إلى مستوى "النكات" رغبة في مغازلة الجمهور. وهذه هي آفة السينما التي يضع صاحبها دائما عينا على الفن، أي يرغب في الاخلاص لفنه، وعينا أخرى على الشباك، أي أنه مع ادراكه أنه يصنع فيلمه في إطار سوق لها مواصفاتها القاسية، يرغب في الوصول إلى الجمهور العريض الذي أدمن النمطية والتعليقات المضحكة وهو ما يتناقض تناقضا تاما مع طبيعة الموضوع الجاد الذي يناقشه الفيلم.

من زاوية الأداء التمثيلي يجب أن أشير هنا إلى أنه يمكن اعتبار "678" الفيلم الأول الحقيقي لبشرى كممثلة، فقد نجحت كثيرا في أداء شخصية فايزة بكل أبعادها، كما تفوقت ناهد السباعي كثيرا بل وبرزت بأدائها القوي الواثق، كممثلة جديدة لابد أن يكون لها شأن كبير في سينما المستقبل، وأضفي أداء ماجد الكدواني الطبيعي والمنساب في سلاسة ويسر وخفة كظل أيضا، في دور الضابط، الكثير من الرونق والجمال على المشاهد التي يظهر فيها. لكن من الضروري القول أيضا إن اختيار نيللي كريم في دور "صبا" لم يكن موفقا، فالدور غير ملائم لها من جميع الجوانب، رغم اجتهادها في التعبير، مع بعض المبالغات في الأداء التي ترمي إلى تأكيد شخصيتها.
مطلوب من محمد دياب أن يخفف من خطابه الأخلاقي، ومن سينما الوعظ والميلودراما المباشرة الثقيلة، وأن يتعلم قليلا، كيف يتحكم أكثر في الشحنة الدرامية بحيث يجعلها أكثر برودا، وأكثر مخاطبة للعقل والوجدان، وأن يتيح مساحات أكبر للتأمل وللاستيعاب. لكن التجربة، في المحصلة الأخيرة، إيجابية وكانت تستحق، دون شك، المخاطرة.
جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2020- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com

Powered By Blogger