tag:blogger.com,1999:blog-4006811846942160386.post5476635082078623087..comments2023-06-06T16:39:00.343+03:00Comments on حياة في السينما Life in Cinema: خالد يوسف.. ماذا يحدث داخل "دكان شحاتة"؟Unknownnoreply@blogger.comBlogger5125tag:blogger.com,1999:blog-4006811846942160386.post-669459669874962692009-06-25T14:34:09.527+03:002009-06-25T14:34:09.527+03:00أحييك يااستاذ أمير على هذا المقال الجميل كالعادة.....أحييك يااستاذ أمير على هذا المقال الجميل كالعادة.. وأرى أن المقال ممكن يكون نناقش منه اشياء كثيرة اكبر من فيلم خالد يوسف في السينما المصرية مثل افلام وطريقة صلاح ابو سيف ومفاهيمه وايضا سينما يوسف شاهين وجوانبها الفنية.. المقال طرح اشياء مهمة لكن ربما تحتاج إلى التفصيل.. اعرف انه مخصص لفيلم دكان شحاتة طبعا.. لكننا في حاجة للمزيد.<br />شكرا لك على هذه الكتابة الجميلة السلسة.هبة صالحnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4006811846942160386.post-32715417122539627932009-06-25T12:05:01.072+03:002009-06-25T12:05:01.072+03:00تحياتى أستاذ أمير,
يبدو أنك فى النهاية تتفق مع رأ...تحياتى أستاذ أمير,<br /><br />يبدو أنك فى النهاية تتفق مع رأيى -تقريبا- وان كنت تتوقع أن يطور خالد يوسف لنفسه لغة تميزه فى المستقبل.<br />المشكلة التى أراها فى خالد يوسف هى اعتماده على تبسيط للأحداث مبالغ فيه الى حد كبير مما يفقد الدراما تأثيرها. كما أن معالجته البصرية تصل الى تباين عجيب فى المستوى. مثلا مشهد الموال عندما يركبون المراجيح فى حين ميسرة أعتقد أنه من أفضل مشاهد الفيلم كما استعراض صلاة العيد أيضا تم بطريقة مميزة. لكن حين ننتقل الى مشاهد الصراع مثل مشهد حلقة النار التى يقيمها عادل حول أعدائه أو حتى مشهد النهاية فى القطار , أراها جميعا منفذة بسذاجة وافتعال واضح . ثم هناك المزج الغريب بين موسيقى كمال الطويل وياسر عبد الرحمن. فى الريس عمر حرب تجددت المشاهد (غريبة التنفيذ) بكثره سواء مشاهد الفلاش باك أو مشهد النهاية أيضا أو مشهد السينما التى تعرض فيلم ألام المسيح فهو يحيل الى الرمز بأكثر الطرق سطحية وان هناك تطور ملحوظ من (العاصفة - خيانة مشروعة) , الى (حين ميسرة , عمر حرب , دكان شحاته) لكن التطور يحدث بطريقة بطيئة عند خالد يوسف فربما يحتاج الى ضعف عدد الأفلام السابقة حتى يكون لنفسه اسلوبا يميزه.<br /><br />خالص التحية<br />عمر منجونةomar manjounehnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4006811846942160386.post-4191053289576969272009-06-24T23:51:54.779+03:002009-06-24T23:51:54.779+03:00هذا مع الفارق أن أفلام سيرجيو ليوني بها خاصية فانت...هذا مع الفارق أن أفلام سيرجيو ليوني بها خاصية فانتازي أو أسطوري ولا تحاول أن تكون واقعية فالمبالات أو التبسيط تكون "مقبولة أكثر"...أما بالنسبة لأفلام يوسف شاهين فبالرغم من أنه كان أيضاً يعمل هذه الإسقاطات في فيلم "عودة الأبن الضال" أو "العصفور" فإنه لم يضحي بالدراما كي يخلق رمز قوي؛ فحتى إذا لم يفهم مشاهد ما تمثله الشخصيات المختلفة في فيلم "عودة الإبن الضال" إلا أن الشخصيات ستشده لأنها شخصيات قوية في دراما متقنة و ليست مجرد هيكل أجوف مهنته الدرامية الوحيدة هو أن يرمر لذلك أو ذاك..مجنون سينماhttps://www.blogger.com/profile/15067219318837403664noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4006811846942160386.post-67578912233700898712009-06-24T15:32:38.640+03:002009-06-24T15:32:38.640+03:00عزيزي مجنون سينما:
منحقك ألا تتفق معي.. لكن هذا رأ...عزيزي مجنون سينما:<br />منحقك ألا تتفق معي.. لكن هذا رأيي نتيجة تأمل وتفكير وليس مجرد انطباعات عابرة أو احساس مزاجي ما، مع او ضد، ليس من الضروري ان اتطرق إلى كل النواحي في أفلام خالد يوسف لأن انشغالي الاساسي كان نقطة معينة أو محور محدد تصورت أنه يثري النقاش حول أفلامه، وهو علاقته بالاسقاطات السياسية. وعموما إذا كان تعامله مع المرأة يخضع كما قلت أنت لهذه الفكرة عنها فهذه رؤيته ولك أن ترفضها أو تقبلها.. المهم الصدق في التعبير.. بالمناسبة لم يكن رأي المخرج العظيم سيرجيو ليوني في المرأة يختلف عما ذكرته أنت.. تقبل تحياتي.Amir Emaryhttps://www.blogger.com/profile/15790890625180148668noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-4006811846942160386.post-85764588011163264862009-06-24T14:03:37.798+03:002009-06-24T14:03:37.798+03:00رغم إني لا أتفق معك إلا إني أعجبت بالمقالة و لو إن...رغم إني لا أتفق معك إلا إني أعجبت بالمقالة و لو إني أرى أن مشاهد المعارك في أفلام خالد يوسف عادتاً تكون ساذجة جداً فلا أراه متمكن من التكنيك كما قلت...و لكنك لم تتطرق إلى موضوع تعامله مع المرأة دائماً كشىء جنسي فهو يستعين بالMadonna / Whore complex أي أن المرأة في أفلامه إما مخلوق طاهر لأنه غير جنسي أو قذر و دنيء لأنه جنسي؛ فبالرغم من أن أفلامه بها مشاهد جنسية إلا أن الجنس دائماً مقدم على أنه شىء قذرمجنون سينماhttps://www.blogger.com/profile/15067219318837403664noreply@blogger.com