الجمعة، 2 سبتمبر، 2011

يوميات مهرجان فينيسيا 2



• بعيدا عن أفلام المسابقة استمتعت كثيرا بالفيلم الصيني "الساحر والثعبان الأبيض" اخراج توني تشينج، الذي يروي قصة خيالية بالطبع، استخدم في تجسيدها الحيل السينمائية وطرائق المؤثرات الخاصة المتوفرة في هونج كونج الى أقصى درجة. إنه أحد أجمل الأفلام التي شاهدتها في كل مكان رغم أن أغلبية النقاد والصحفيين الحاضرين هنا انصرفوا عنه مفضلين البحث عن أفلام "أكثر جدية"!

• يبدو أن فيلم المخرج الكندي ديفيد كروننبرج "منهج خطر"، صاحب منهج السينما التي أطلق عليها قبل عقدين من الزمان زميلنا المعتزل مدحت محفوظ "سينما التقزيز"(!) قد أصبح في صدارة الأفلام التي لاقت اعجابا من الجمهور والنقاد في فينيسيا. ولكن كروننبرج هنا يهجر منهجه القديم ويقدم عملا يدور في أجواء عالم النفس البشرية وعلم النفس، مصورا صراع فرويد وتلميذه يونج على قلب مريضة شابة هي كيرا نايتلي في فيينا في عشرينيات القرن الماضي. الطريف أن هذا الفيلم تصدر قائمة الأفلام الأكثر تفضيلا التي يصوت لها الشباب على أحد مواقع الانترنت قبل أن يعرض في المهرجان بل قبل افتتاح المهرجان نفسه. فهو حتى الآن يعتبر العمل الأكثر ترشيحا من جانب هؤلاء لنيل الأسد الذهبي.. ومن يدري!

• من ضمن الأفلام المعروضة هنا على هامش المهرجان في نطاق السوق السينمائية المحدودة فيلم إسرائيلي عنوان "هل يمكن أن تمارسي الجنس مع عربي؟" Would You Have Sex With An Arab? وهو فيلم تسجيلي من اخراج يولاند زوبرمان Zauberman، ويناقش موضوع التفرقة العنصرية داخل إسرائيل بين الفلسطينيين واليهود. والغريب أن هناك إصرارا غريبا على وصف الفلسطينيين داخل إسرائيل بالعرب، وهو تعبير امتد بكل أسف الى الصحافة العربية والأدبيات العربية رغم عدم دقته، والغرض بالطبع هو انكار العوية الفلسطينية. ولذا أرى أن من الأصوب أن نقول "فلسطينيو 48" بدلا من "عرب 48".. حتى لا نساهم دون وعي منا، بتمييع القضية.

• فيلم بولانسكي "مذبحة" (أو مجزرة، أو حمام دم.. كلها تعبيرات لنفس المعنى) من انتاج منتج (فرنسي) يدعى سعيد بن سعيد وقد أطلق على شركته اسم SBS ومقرها باريس، ونن أنه من أصل مغربي.. والله أعلم!

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com