الأحد، 1 مايو، 2011

جوائز مهرجان تريبيكا السينمائي

حصل فيلمان من الأفلام الأولى لمخرجتين لأول مرة على الجائزتين الرئيسيتين في مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك، الذي شارك في تأسيسه روبرت دي نيرو للمساعدة في إعادة تنشيط المنطقة التي تعرضت للدمار في هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية.

الفيلم الأول يحمل عنوانا غريبا هو "هي تتقرد" She Monkeys، في إشارة إلى التقلب في العواطف، ويروي قصة العلاقة المتوترة فتاتين سويديتين تجمهما علاقة صداقة وتنافس يصل الى درجة الخصومه بعد انضمامهما لفريق من فرق الألعاب البهلوانية الفروسية. وقد حصل على جائزة أحسن فيلم روائي لمخرجته ليزا أتشان. ووصفت لجنة التحكيم الفيلم في اطار تبرير منحه الجائزة بقولها "هذا فيلم يناقش قضايا تتعلق بالجنس، والمراهقة، والطاقة، والطموح وهو فيلم طموح وأصيل".

أما جائزة أحسن فيلم تسجيلي طويل فقد ذهبت إلى ألما هاريل عن فيلمها "شاطئ بومباي" الذي يصور مجموعة من الشخصيات الغريبة التي تعيش في المجتمع الفخري في جنوب كاليفورنيا في بلدة اصبحت تعتبر مدينة أشباح بعد تعرضها للتآكل المستمر بفعل مياه البحر على مدى العقود القليلة الماضية، مما أدى إلى إقلع المصطافين الذين كانوا يتوافدون عليها بكثرة، بشكل كامل. ووصفت لجنة التحكيم الفيلم الوثائقي بأنه يحتوي على "الجمال وإثارة العاطفة والروح الغنائية والابتكار". وأضافت ان قرار منح الجائزة الكبرى للفيم التسجيلي كانت بالإجماع.
وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى رمضان بيزيمانا رضان عن أدائه في فيلم "المسألة الرمادية" من رواندا، في حين تم تسليم جائزة أفضل ممثلة إلى الممثلة الهولندية كاريس فان هوتين عن دور الشاعرة الجنوب افريقية انجريد يونكر في فيلم "الفراشات السوداء".
تأسس مهرجان تريبيكا السينمائي في عام 2001 بواسطة دي نيرو وجين روزنثال وكريج هاتكوف، لدعم النمو والثقافة في مانهاتن بعد الهجمات التي تعرض لها هناك مركز التجارة العالمي. وضمت هيئة التحكيم للدورة العاشرة من المهرجان 10 المخرجين ديفيد راسل وأتوم إيجويان، مع الممثلين بول دانو ووبي جولدبرج ومايكل سيرا. وشاهدت لجان الاختيار ما مجموعه 93 فيلما روائيا، منها 41 فيلما وثائقيا و52 فيلما روائيا. افتتح المهرجان يوم 20 أبريل بعرض الفيلم الوثائقي "الاتحاد" The Unionمن اخراج كاميرون كرو عن التون جون.

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com