الاثنين، 28 مارس، 2011

من مخزن الذاكرة: عصر مضى

صورة تاريخية تجمع (من اليمين الى اليسار) الناقد سمير فريد، والطاهر الشريعة مؤسس مهرجان قرطاج السينمائي (توفي أخيرا في نوفمبر 2010) ثم المخرج صلاح ابو سيف في حوار نادر مع المخرج يوسف شاهين، ثم المخرج توفيق صالح في أقصى اليسار. وقد التقطت بنفسي الصورة في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1986

في 1986 أدرت ندوة لمناقشة فيلم "الطاحونة" (أو طاحونة السيد فابر) في مهرحان القاهرة السينمائي في عهد رئيسه الراحل سعد الدين وهبة، وذلك بناء على طلب بل والحاح من صديقي المخرج والناقد الكبير هاشم النحاس، بحضور مخرج الفيلم الجزائري احمد راشدي وبطله سيد علي عجومي وكان حاضرا أيضا الممثل الكبير عزت العلايلي بطل الفيلم، لكنه يظهر في لقطة أخرى تعقب هذه من زاوية أخرى... وكنا جميعا لا نكف عن التدخين في زمن التدخين!


على هامش مهرجان القاهرة عام 1993 الذي حضرته ليس بدعوة من المهرجان بل من سمير فريد الذي كان مسؤولا عن تنظيم ندوة حلقة بحث عن السينما العربية على هامش المهرجان. وقد شاركت فيها. وهنا المرحوم سعد الدين وهبة رئيس المهرجان يحتفي بالحضور من الضيوف العرب. ونرى من اليمين الى اليسار: المخرج الجزائري محمد شويخ، والناقد السورية ديانا جبور التي أصبحت مديرة الرقابة ثم مديرة للتليفزيون في سورية، وأمير العمري، ثم مديرة قسم السينما السابقة في معهد العالم العربي بباريس ماجدة واصف، وسعد وهبة، والناقد عرفان رشيد.

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com