الجمعة، 10 ديسمبر، 2010

جوائزنا عادت إلينا: مصر تحصد الجوائز الرئيسية في مهرجان القاهرة



لقطة من فيلم "الشوق" الفائز بالهرم الذهبي لأحسن فيلم
 جاءت جوائز الدورة 34 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي معلنة حصول الدولة المضيفة على معظم الجوائز الرئيسية منها الهرم الذهبي لأحسن فيلم التي لم تحصل عليها مصر طوال تاريخ المهرجان حسبما أعلم. وشخصيا لا أعرف أي شيء عن دوافع لجنة التحكيم التي منحت تلك الجوائز للسينما المصرية، ولا عن طبيعة المسابقة التي وصفها الممثل عمرو واكد في حديث صحفي بأنها هزيلة وقال انه لا يسعده الفوز في مسابقة ليست قوية اصلا. وبالتالي لا يمكنني التعليق على نتائج المسابقة والمهرجان الذي لم أحضره ولم اشاهد أيا من الأفلام الفائزة. ولكن الجوائز هي:
* جائزة الهرم الذهبى حصل عليها فيلم "الشوق" بطولة روبى وإخراج خالد الحجر وإنتاج محمد ياسين.

* فاز فيلم "ميكروفون" بجائزة أفضل فيلم عربى وهو من بطولة وإنتاج خالد أبو النجا وشارك فى الإنتاج محمد حفظى وإخراج أحمد عبد الله.

* فازت الممثلة سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم الشوق، مناصفة مع الفرنسية إيزابيل أوبير عن فيلم كوباكابانا.

* حصل عمرو واكد على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الأب والغريب" مناصفة مع اليساندرو جاسمان، الذى شاركه أيضا فى بطولة الفيلم الايطالي.

* جائزة ملتقى القاهرة السينمائى الدولى وقدرها 100 ألف جنيه، فاز بها سيناريو فيلم "69 ميدان المساحة"، تأليف أيتن أمين وإخراج إيهاب أيوب.

* جائزة الهرم الفضى فاز بها فيلم "وكأننى لم أكن هناك" وهو إنتاج ايرلندى مقدونى سويدى من إخراج خوانيتا ويلسون.

* جائزة أحسن مخرج: حصل عليها سفيتوساف اوفتشاروف مخرج الفيلم البلغاري"التعليق الصوتى" والذى حصل أيضا على جائزة الاتحاد الدولى للنقاد "فيبرسى" لتصويره تأثير نظام سياسى ديكتاتور على حياة أشخاص عاديين.

* جائزة أفضل سيناريو وتحمل اسم سعد الدين وهبة حصل عليها الفيلم الإيطالى "الأب والغريب" الذى شارك فى كتابته 4 من كتاب السيناريو هم جيان كارلو دى كاتالدو وجرازيانو ديانا وسيمونا لزو وريكى تونياتزى ليصبح فيلم الأب والغريب هو الأكثر حصولا على جوائز من المهرجان بعد أن حصل على جائزتين لأفضل ممثل.

* جائزة أفضل مخرج لعمل أول وتحمل اسم جائزة نجيب محفوظ حصل عليها انريج كوتكوفسكى مخرج فيلم "ولد من البحر" من بولندا.

* جائزة أفضل إبداع فنى فى الموسيقى ذهبت الى فيلم "أمير" من الفلبين.

* جائزة أفضل سيناريو لفيلم عربى وقيمتها 100 ألف جنيه مصرى مناصفة بين الفيلمين اللبنانى "رصاصة طائشة" تأليف وإخراج جورج هاشم، والفيلم العراقى "ابن بابل" إخراج محمد الدراجى.

* الجائزة الفضية لأفضل فيلم فى مسابقة الأفلام الروائية الرقمية "الديجيتال" وقدرها 6 آلاف دولار أمريكى فيلم "إيمانى" من أوغندا في حين حصل على الجائزة الذهبية وقدرها 10 آلاف دولار أمريكى فيلم "جوى" من هولندا.

وقدم المهرجان شهادة تقدير خاصة من لجنة التحكيم الدولية إلى فيلم "الجامع" إخراج داوود أولاد سياد، وأخرى إلى الممثلة التونسية هند الفاهم عن فيلم "آخر ديسمبر".

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com