السبت، 17 أكتوبر، 2009

توضيح بشأن فيلم "المسافر"

قام مخرج فيلم "المسافر" أحمد ماهر باستبعاد 17 دقيقة من الفيلم وبالتالي أصبحت النسخة التي عرضت في افتتاح مهرجان أبو ظبي السينمائي أقصر من النسخة التي شاهدناها في مهرجان فينيسيا السينمائي. وقد نشرت معلومات تفيد أن المخرج تعرض لضغوط أدت إلى اتخاذه هذا القرار، منها ضغوط من جانب بطل الفيلم عمر الشريف الذي قيل إنه اشترط لحضور عرضه في أبو ظبي ضرورة اختصاره (وإن لم يحضر رغم ذلك).
وأنا لم أشاهد النسخة المختصرة، ولا أعرف كيف يمكن أن يفيد الاختصار الفيلم لأن المشكلة ليست في طوله ولا في بطء ايقاعه فكثير من الأفلام "البطيئة" الايقاع اعتبرت تحفا سينمائية كبيرة.
وأنا كناقد محترف أعتبر نفسي طرفا في العملية السينمائية وبحكم مسؤوليتي حيث كنت من أول من كتبوا تفصيلا عن الفيلم (منتقدا بنائه وتنفيذه والعلاقات البصرية والدرامية الكامنة في ثنايا مشاهده ولقطاته)، أعلن استنكاري التام للضغوط التي مورست على المخرج سواء من الممثل عمر الشريف، أو من طرف وزارة الثقافة المصرية (الجهة المنتجة) أو من أي طرف آخر، فلا يحق لأي طرف ايا كان، أن يفرض على أي مخرج سينمائي في العالم تغيير اختياراته أوتبديل فيلمه، فهذا نوع من الرقابة البشعة، وتدخل سافر في أسلوب الفنان وعمله بما يتنافى مع أبسط حقوقه المهنية ورؤيته الفنية.

من حق المخرج أن يصنع فيلمه كما يشاء وكما يرى، ومن حق الناقد أيضا أن ينظر للفيلم كما هو وكما اختار له مخرجه أن يكون، لكن ليس من حق الناقد أو الممثل أو غيره أن يطالب المخرج بتعديل فيلمه.
ولذا لزم التنويه والتوضيح.
==========================
توضيح من المونتير تامر عزت

تلقيت الرسالة التالية من الأستاذ تامر عزت حول ما ورد في مقالي عن فيلم "المسافر": "السيد أمير العمري المحترم: أود ان ألفت الانتباه لنقطة وردت فى مقال سابق خاص بنقد بفيلم المسافر. فقد ورد فى المقال ان الفيلم كان يعمل به من إيطاليا مشرف على المونتاج. وأنا بصفتي مونتير الفيلم أود أن اوضح انه لم يكن هناك مشرف إيطالي على المونتاج. وأن وجود اسم مونتير إيطالي لا يعني انه مشرف وانما تم استخدامه فى الأيام القليلة التي سبقت عرض فينيسيا لأداء بعض التغييرات التي طلبها المخرج وتعذر وصولي إلى روما لتنفيذها لارتباطي بموعد ميلاد ابنتي.ولذك أرجو تصحيح المعلومة للحفاظ على حقي الأدبي كمونتير الفيلم الوحيد مع الشكر للزميل الإيطالي لمساعدته. وشكرا
============================
تعليق من المخرج ابراهيم البطوط

المخرج السينمائي ابراهيم البطوط (عين شمس) أرسل رسالة (بالإنجليزية كعادته) يقول فيها تعليقا على موضوع اختصار فيلم "المسافر" للمخرج أحمد ماهر:"أود أن أشكرك على موقفك الواضح وأعبر عن اتفاقي التام مع رأيك، فأنا أرى أن من السخف التام وانعدام المهنية أن تمارس الضعوط على سينمائي لكي يختصر فيلمه بعد ان تم عرضه بشكل رسمي. لقد كنت على استعداد لفهم ذلك لو أنه تم من قبل المخرج بشكل طوعي، أما ابتزازه فهو ليس سوى قرار فضائحي".

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com