الأربعاء، 29 يوليو، 2009

خودوروفسكي يبدأ تصوير"كنج شوت" في أكتوبر

آخر أخبار الفيلم المنتظر "كنج شوت" King Shot الذي وصف بأنه سيكون أول فيلم من نوع "ويسترن ميتافيزيقي" للمخرج الشهير أليخاندرو خودوروفسكي (صاحب "الطوبو" و"الجبل السحري" و"الدماء المقدسة") سيبدأ تصويره في إسبانيا في شهر اكتوبر القادم.
وكان خودوروفسكي قد جاء إلى مهرجان كان الأخير (مايو 2009) وتمكن من تدبير باقي الميزانية المطلوبة لانتاج الفيلم، الذي يعد أول فيلم يخرجه خودورفسكي منذ 20 عاما، ويشارك في إنتاجه أطراف من اسبانيا وايطاليا والمجر والولايات المتحدة. وتبلغ ميزانية الفيلم 7.4 مليون دولار، تعتبر ميزانية صغيرة قياسا إلى الأفلام الأمريكية وبالنظر إلى الديكورات الضخمة التي ستبنى خصيصا لتصوير الفيلم.
وكانت قد سرت أنباء في مارس الماضي عن تأجيل تصوير الفيلم للعام القادم بسبب الأزمة المالية، وسيقوم مارلي مانسون في الفيلم بدور بابا للفاتيكان عمره 300 عام.
والطريف أن هناك عشرات المدونات على شبكة الانترنت باللغات المختلفة أنشأها المعجبون بأفلام خودوروفسكي، لمناقشة ومتابعة كل أخباره، ومن الآن تدور التكهنات حول الفيلم ونوعه ومحتواه وتعبر هذه المدونات عن الشوق البالغ إلى عودة هذا العملاق السينمائي الأسطوري للإخراج وهو في الثمانين من عمره.
جدير بالذكر أيضا أن آلان كلاين، موزع أفلام خودوروفسكي الشهيرة مثل "الطوبو" و"الجبل السحري" والذي كان "يعتقل" هذه الأفلام ويحول بينها وبين شبكة التوزيع العالمية ولو من خلال الاسطوانات الالكيترونية DVD، قبل أن يتصالح العام الماضي مع المخرج الكبير، قد توفى مؤخرا. وكان خلافه مع خودوروفسكي أشهر خلاف بين مخرج ومنتج في تاريخ السينما، فقد غضب عليه الأخير فقرر عدم عرض أو توزيع أفلامه إلى أن يموت، لكنها عادت إلينا لحسن الحظ قبل وفاته!
كنت منذ فترة أتساءل: إذا كان عماد الدين أديب (جود نيوز) يتوق إلى أن يصبح منتجا عالميا فلماذا لم يتقدم لإنتاج الفيلم ودخول تاريخ السينما كمنتج حقيقي لأفلام ستعيش طويلا في الذاكرة.. أليس هذا أفضل وأبقى من إنتاج أفلام مثل "ليلة البيبي دول" وأمثاله؟!
ديفيد لينش هو الذي تعاقد على إنتاج الفيلم. والأموال أصبحت جاهزة، ولكن هناك كلام عن أن آسيا أرجنتو قد لا تقوم بدور البطولة في "كنج شوت" بعد أن حملت مرة أخرى!

2 comments:

omar manjouneh يقول...

تعرفت على خودوروفسكى من خلال هذه المدونة وهو بالفعل يستحق ان ننتظر أى شئ جديد يقدمه لكن لدى سؤال :

- هل أهمية خودروفسكى تزداد حين يصمم أفلامه بنفسه , أعنى اذا كان المخرج (خصوصا مخرج الأفلام الغرائبية) لا يصمم ديكورات أو مناظر أفلامه فهل هذا ينتقص من ما يمكن تسميته (الرؤية الشاملة للمخرج).
خالص التحية
عمر منجونة

أمير العمري يقول...

من المؤكد أن رؤية أي فنان تتأكد أكثؤ كلما دخل طرفا في عناصر تشكيل تلك الرؤية السينمائية ومنها بالتأكيد تصميم المناظر كما كان يفعل على سبيل المثال أيزنشتاين الذي له عشرات الرسوم والتصميمات الفنية لأفلامه الشهير، وكما يفعل فنان الفيلم الكبير بيتر جريناواي. والمسألة لا علاقة لها بالغرائبية بل بالرغبة في تجسيد الفيلم كما يراه ويتخيله ويحلم به وهذا يمنحه بالتالي طابعه الخاص كما كان يفعل فيلليني أيضا المعروف بتصميمماته الفنية لشخصيات ومناظر أفلامه.

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com