الأربعاء، 20 مايو، 2009

يوميات مهرجان كان 7

لقطة من فيلم "هليوبوليس"


الفيلم الذي يستقطب الكثير من الاهتمام هنا حاليا هو فيلم "أوغاد مجهولون" لكوينتين تارانتينو. ومصدر الاهتمام ليس عظمة الفيلم أو الإعجاب به بل ربما العكس، صدمة الخروج منه بدون الإحساس المنتظر، بالمتعة، والاثارة، واكتشاف الجديد. هناك إحساس عام بأنه تارانتينو خذل جمهوره، وقدم لهم بضاعة قديمة مسلوقة في إناء جديد مليء بالثقوب. ساعتان ونصف ساعة أمام كوميديا بدون خفة روح، وإبحار في التاريخ دون حتى تجاوزه من البداية، فهو حائر بين الدراما الحربية والفيلم التاريخي، وبين الكوميدي والفانتازي. ولابد من العودة إليه فيما بعد.
* الفيلم الاسرائيلي الثاني في المهرجان عرض اليوم في قسم "نظرة خاصة" وهو بعنوان كبير أكبر من الفيلم وموضوعه التعيس الذي يصور علاقة شذوذ جنسي بين شابين من اليهود الأرثوذوكس أحدهما متزوج!
* الفيلم المصري الجديد "هليوبوليس" لمخرج الشاب أحمد عبد الله (مونتير سبق أن قام بالمونتاج لفيلم "عين شمس" لابراهيم البطوط) عرض اليوم في السوق الدولية للأفلام. وكنت قد شاهدت نسخة خاصة منه قبل حوالي شهرين، وهو تجربة جديدة وجريئة تبتعد عن القوالب النمطية السائدة فس السينما المصرية، أنتج بجهود شخصية، وباستخدام كاميرا الديجيتال في تجربة شبيهة بفيلم "عين شمس" ومن انتاج شريف مندور أيضا. وربما يعرض الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته القادمة التي أتوقع أن تمسح خزي الدورة الماضية!
* في استطلاع مجلة "سكرين انترناشيونال" اليومي منح ناقد واحد أربعة نجوم لفيلم Antichrist للارس فون ترايير بينما منحه 7 نقاد نجمة واحدة، ومنحه ناقد نجمتين، وآخر ثلاث نجوم. إذن يكون نصيبه في المتوسط 16 نقطة من أربعين. وعموما هناك إحساس عام بين الحاضرين هنا إما بالتحفظ على الفيلم أو رفضه رفضا مطلقا، أو عدم المبالاة به، أو الإعجاب به على نطاق محدود. ولكن لم يرشحه أحد لنيل السعفة الذهبية.
* في رأيي أن جائزة أفضل ممثلة يجب أن تذهب إلى الممثلة الإيطالية جيوفانا ميزوجيورنو بطلة الفيلم العظيم "الانتصار" لماركو بيللوكيو، التي لعبت دور الزوجة المجهولة لموسوليني. وبالمناسبة الفيلم عمل إبداعي كبير أقرب إلى الأوبرا.

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com