الاثنين، 18 مايو، 2009

يوميات مهرجان كان 5

* مجلة "سكرين انترناشيونال" التي تصدر يوميا طوال أيام المهرجان لاتزال تعتبر عبرالاستفتاء الذي تجريه بين عدد من النقاد الموجودين في المهرجان الفيلم الفرنسي "نبي" هو أفضل الأفلام بعد أن نال أكثر الترشيحات للفوز بالسعفة الذهبية. وأشاركهم الرأي في هذا الفيلم.
يليه في قائمة المجلة الفيلم البريطاني "نجمة ساطعة" الذي لا أشاركهم الرأي بشأنه فهو ليس أفضل أفلام مخرجته على الإطلاق بل أقلها شأنا.
أنا على ثقة من انهم سيختارون غدا فيلم "البحث عن إريك" لكن لوتش،وهو فيلم جيد، لكنه ليس من "العيار الثقيل" مثل "الريح التي تهز الشعير" الحائز على السعفة الذهبية في 2006، بل كوميديا اجتماعية خفيفة ستحقق نجاحا شبعبيا يستحق أن يتذوقه لوتش أخيرا في بلاده، بسبب استخدامه اللاعب الشهير في نادي مانشستر يونايتد سابقا توني كانتونا. وربما يفوز الفيلم بجائزة أحسن ممثل لبطله الممثل الانجليزي الكبير ستيف إيفتس، ساعي البريد الذي يعاني بسبب الوحدة والتقدم في العمر، والانفصال المزمن عن زوجته، ويسرح في الخيال مع نجمه المفضل مونتانا.
* شاهدت فيلما فرنسيا رقيقا وجميلا (من اخراج امرأة) بعنوان "والد أبنائي" ضمن قسم "نظرة خاصة". موضوع غريب وجديد عن مأساة منتج سينمائي ينتحر ويترك أسرته التي كان سعيدا معها ولكنه كان يخفي معاناته بسبب فشله في العثور على التمويل اللازم لاستمرار عجلة انتاج الأفلام المتميزة فنيا. لا نعرف هل يعكس الفيلم أي تحية خاصة للمنتج الفرنسي أمبير بلزان الذي انتحر قبل ثلاث سنوات، وكان أيضا منتجا للأفلام الفنية وهو منتج أفلام يوسف شاهين ويسري نصر الله وغيرهما.
* فيلم العملاق الإيطالي ماركو بيللوكيو "الانتصار" فرض الأجندة السياسية بقوة على أفلام المسابقة والمهرجان. دراما سياسية نفسية هائلة عن الزوجة الخفية الأولى للديكتاتور موسوليني التي أنجب منها ابنا ورفض الاعتراف بهما، وتم التنكيل بهما وأودعا في مستشفى للأمراض اعقلية وتوفيا قبل نهاية دكتاتورية موسوليني في ايطاليا.

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com