السبت، 23 مايو، 2009

إعلان جوائز النقاد في مهرجان كان 2009

لقطة من الفيلم الفلسطيني "أمريكا" أحد الأفلام الثلاثة التي فازت بجوائز النقاد


فوز "أمريكا" الفلسطيني و"الشريط الأبيض" و"الشرطة صفة"


أعلنت مساء اليوم (السبت 23 مايو) الجوائز الثلاث التي تمنحها لجنة من النقاد باسم الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية (الفيبريسي). وجاء أفضل فيلم من أفلام مسابقة المهرجان فيلم المخرج النمساوي مايكل هانيكه "الشريط الأبيض"، وأفضل فيلم من قسم "نظرة خاصة" الفيلم الروماني "الشرطة: صفة" للمخرج كورنيللو بورونبو، والجائزة الثالثة والأخيرة لأفضل فيلم عرض في قسم "نصف شهر المخرجين" وهو فيلم "أمريكا" للمخرجة الفلسطينية شيرين دعبس، وهو فيلم عربي ناطق باللغة العربية في الأغلبية العظمى من مشاهده، وقد أنتج في الولايات المتحدة حيث تقيم المخرجة بمساعدة مالية من الكويت.
وتم إعلان الجوائز وتوزيع الشهادات على الفائزين في حفل أقيم على شاطئ الكروازيت مساء اليوم وحضره حشد من الإعلاميين الموجودين في كان.
أعضاء اللجنة الدولية للنقاد التي منحت الجوائز هم: مايك جودريدج (أمريكا)، ونجيون ترونج ينه (فرنسا)، ويانوس فروبلوفسكي (بولندا)، ومايك نافس (هولندا)، ودومنيك وايدمان (فرنسا)، وأمير العمري (مصر)، وألينن تاشيان (تركيا)، وأحمد جمال (بنجلاديش)، وإيما جراي (السويد).
أمير العمري (كاتب هذه السطور) شارك في اللجنة للمرة الثانية (الأولى عام 2002 التي منحت جائزتها لأحسن أفلام المسابقة في تلك السنة للفيلم الفلسطيني "يد إلهية" لإيليا سليمان). وقد شارك باللجنة ممثلا لجمعية نقاد السينما المصريين، إحدى جمعيتين في العالم العربي في عضوية الاتحاد الدولي (فيبريسي)، والثانية هي الجمعية التونسية.
مساء غد الأحد 24 مايو، تعلن نتائج التحكيم الرسمية لمسابقة الأفلام الروائية وأفلام قسم "نظرة خاصة" ومسابقة الأفلام القصيرة.

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com