الجمعة، 8 مايو، 2009

فيلم كوبولا الجديد في نصف شهر المخرجين


نجح أوليفييه بير مدير تظاهرة "نصف شهر المخرجين" المستقلة التي تقام بالتوازي مع مهرجان كان السينمائي في إقناع المخرج الأمريكي الكبير فرنسيس فورد كوبولا بالمشاركة بفيلمه الجديد "تيترو" Tetro الذي سيعرض في افتتاح التظاهرة (يوم 14 مايو) التي تلقى عادة اهتماما كبيرا من المتابعين والنقاد.
وكان كوبولا قد أعلن رفضه المشاركة بفيلمه خارج المسابقة في البرنامج الرسمي بعد استبعاده من المسابقة وقال إن فيلمه "فيلم مستقل، ممول ذاتيا، وسيوزع بالجهود الذاتية" وأضاف أن مساعديه سيركزون كل وقتهم وجهدهم على السوق الأمريكية التي سيبدأ فيها توزيع الفيلم في العاشر من يونيو القادم.
إلا أن نجاح "نصف شهر المخرجين" في الحصول على الفيلم يعد ضربة لإدارة المهرجان الرسمي، ويدعم التظاهرة التي ستنطلق عروضها الرسمية يوم 14 مايو القادم.
ويعد الفيلم نوعا من السيرة الذاتية، فهو يدورحول العلاقة بين شقيقين في أسرة فنية من أصل إيطالي. ويقوم بالأدوار الرئيسية في "تيترو" فنسنت جاللو وكلاوس ماريا براندور (بطل الفيلم المجري الشهير "ميفيستو") وألدن إهرينريتش.
وتظاهرة "نصف شهر المخرجين" مهرجان آخر مستقل ومواز لمهرجان كان الرسمي، له مطبوعاته الخاصة ومكتبه الصحفي ومقر عروضه في قاعة نوجا هيلتون التاريخية التي كان المهرجان قديما يعقد بها.
وقد تأسست هذه التظاهرة المهمة التي تنظمها جمعية السينمائيين الفرنسيين كتظاهرة مناهضة للمهرجان الرسمي (الذي اعتبر في ذلك الوقت احتفالا بالسينما البورجوازية التقليدية) عام 1969 في عز الغضب والثورة والتمرد شارك فيها كبار السينمائيين الفرنسيين مثل فرنسوا تريفو جان لوك جودار، بعد التأثير الذي تركه امتداد انتفاضة 68 الباريسية الصاخبة بشاطيء الكروازيت وارغام منظمي مهرجان كان على إلغاء دورة 68.
ونجحت التظاهرة في اكتشاف الكثير من الأسماء الجديدة في عالم الاخراج السينمائي والتي أصبح لها شأن كبير فيما بعد مثل فيم فيندرز وفيرنر فاسبندر وفيرنر هيرتزوج وناجيزا أوشيما وجورج لوكاش ومارتن سكورسيزي ومايكل هانيكه وجيم جارموش وسبايك لي.

0 comments:

جميع الحقوق محفوظة ولا يسمح بإعادة النشر إلا بعد الحصول على إذن خاص من ناشر المدونة - أمير العمري 2017- 2008
للاتصال بريد الكتروني:
amarcord222@gmail.com